صحفيون عراقيون يواجهون الاعتقال لانتقاد المالكي

http://www.hambastegimeli.com/%D8%A7%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86ما تزال بعض القيادات تسيطر سيطرة تامة على حركة الصحفيين        
مرصد الحريات الصحفية يوثق مدى التضييق والعنف المبرمج اللذين يتعرض لهما الصحفيون العراقيون ومؤسساتهم الإعلامية.
العرب آنلاين- بغداد – وجهت منظمة “مراسلون بلا حدود” انتقادات حادة إلى السلطات العراقية لاستخدامها قانونا وصفته بأنه يهدف إلى “قمع حرية الصحافة وترهيب واعتقال الصحفيين”.

وأعربت المنظمة في بيان عن قلقها إزاء إصدار السلطات العراقية مذكرات اعتقال ضد صحفيين وجهوا انتقادات إلى حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أو المالكي نفسه واصفة إياها بأنها “هجوم صارخ على حرية الإعلام”.

ولفتت إلى أن الإجراءات ضد الصحافة تشكل انتهاكا للمادة 38 من الدستور العراقي والتعهدات الدولية التي وقعت وصادقت عليها السلطات العراقية، داعية السلطات العراقية إلى التخلي عن الإجراءات القضائية التي شرعت فيها ضد هؤلاء الصحفيين.

وكانت المنظمة قد نددت الثلاثاء بالهجمات المستمرة التي تستهدف الصحفيين في العراق والتي كان أحدثها مقتل اثنين منهم خلال الأسبوع الحالي إثر إطلاق نار وهو ما يذكرنا باستهداف اللاجئين الايرانييه في مخيم ليبرتي.

وتبين المؤشرات، التي وثقها مرصد الحريات الصحفية لحالات الانتهاكات ضد الصحفيين ومؤسساتهم الإعلامية، مدى التضييق والعنف المبرمج اللذين يتعرضون لهما، بالإضافة إلى المساعي الرامية إلى السيطرة على حرية الصحافة في العراق من قبل السلطات الحكومية والقوى السياسية ومحاولاتها فرض الرقابة عليها، فيما تزال بعض القيادات تسيطر سيطرة تامة على حركة الصحفيين.
وطالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، مجلس الوزراء باتخاذ إجراءات لضمان سلامة الصحفيين، واعتبرت مطالبة الصحفيين بعدم تغطية أي حدث إلا بعد موافقات أمنية مسبقة خرقا للدستور وانتهاكا لحرية العمل الصحفي. وقالت الجمعية، إن جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تطالب، مجلس الوزراء ومكتب القائد العام للقوات المسلحة باتخاذ إجراءات ووضع خطط حقيقية من شأنها ضمان سلامة الصحفيين ومكافحة إفلات مستهدفيهم من العقاب.

من جهته دعا النائب عن ائتلاف الوطنية كاظم الشمري، الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إلى إصدار تعميم يلزم جميع دوائر الدولة ومؤسساتها المدنية والعسكرية بضرورة التطبيق الكامل لقانون حماية حقوق الصحفيين. وقال إن البرلمان صوت في وقت سابق على قانون حماية حقوق الصحفيين العراقيين، لكن ما نراه من انتهاكات واضحة للصحفيين سواء بالاعتقال أم عرقلة الحصول على المعلومة أو التشديد والاغتيال هو أمر نستغربه ونحزن منه في نفس الوقت.

وأضاف أن الصحافة العراقية لها دورها الكبير والمهم والذي يوازي الدورين السياسي والأمني والتضحيات التي قدمتها الأسرة الصحفية لاتعد ولاتحصى، وبالتالي فإن إعطاءهم حقهم الدستوري هو واجب وطني وأخلاقي. وأوضح أن قانون حماية حقوق الصحفيين أعطى الحق للصحفي بالحصول على المعلومة ووجوب تسهيل مهمته ووضع حقوق كاملة لهم يمكن اعتبارها حصانة صحفية، لكن ما نراه هو عدم وجود أي تطبيق فعلي لهذا القانون.

 

اخبار ايران: صحفيون عراقيون يواجهون الاعتقال لانتقاد المالكي

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s