مراسم احياء ذكرى استشهاد شهيد في ليبرتي

السكان يطالبون بوضع حد للحصار الظالم المفروض على مخيم ليبرتي
للاطلاع على الفيلم الفلم انقرهنا رجاء:
العراق للجميع : اقيمت مراسيم  يوم الأربعاء 23 نيسان/أبريل 2014 في ليبرتي بحضور عدد من السكان وعوائل الشهداء بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد الدكتور كاظم رجوي شهيد درب حقوق الانسان الذي اغتيل في 24 نيسان/أبريل 1990 على يد ارهابيين مرسلين من طهران بالقرب من مبنى حقوق الانسان للأمم المتحدة في كوبيه في جنيف. الدكتور كاظم تخرج من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بباريس في الستينيات من القرن الماضي بدرجة دكتوراة في العلوم السياسية والدكتوراه في الحقوق العامة والدكتوراه في العلوم الاقتصادية ثم أنهى في عام 1973 اطروحته في الدكتوراه في المؤسسة الجامعية للدراسات الدولية في جنيف.

وبعد انتصار الثورة المضادة للملكية عين كأول سفير ايراني في المقر الاوربي للأمم المتحدة في جنيف الا أنه لم يلبث حتى أدار ظهره للنظام وخصص كل جهده وطاقاته في خدمة حركة المقاومة العادلة لبلده.
انه قال في أحد كلماته «اننا نكتب تاريخ حقوق الانسان بدمائنا». وفعلا قد وفى بعهده وأصبح بذلك شهيد درب حقوق الانسان.

وفي هذه المراسيم أعاد بعض أصحاب وزملاء الدكتور كاظم في النضال حيث كانوا برفقته لسنوات طويلة ذكرياتهم عن الدكتور كاظم. وشهدت المراسيم ترنم انشودة واقامة مظاهرة تثمن جهود الدكتور كاظم رجوي ومكانته التاريخية في انقاذ حياه شقيقه السيد مسعود رجوي قائد المقاومة الايرانية من الاعدام من قبل النظام الشاه الخائن وكذلك جهوده الدؤوبة في ادانة انتهاك حقوق الانسان في نظام الملالي وتقديم المقاومة الايرانية على المستوى الدولي.

المشاركون في المراسيم أعربوا أيضا عن احتجاجهم على استمرار المضايقات والحصار الظالم المفروض من قبل الحكومة العراقية على سكان ليبرتي مطالبين أمريكا والأمم المتحدة  بالوفاء بتعهداتهما تجاه سلامة وأمن السكان والضغط على الحكومة العراقية لوضع حد للحصار الظالم والالتزام بتعهداتها في توفير الأمن والسلامة للسكان ومن جملة ذلك اعادة تركيب الجدران الكونكريتية وتوفير الحد الأدنى من مقومات الأمن.

وقال أحد سكان ليبرتي في كلمة أدلى بها في المراسيم: نرى في هذه الأيام دور الشهيد الدكتور كاظم رجوي في وجهين في الثورة الايرانية. واحد في جيل لايقهر يمتد من ايران ومرورا بليبرتي وووصولا الى عموم العالم حيث يخوضون معركة شاملة ضد نظام الملالي وجيل رباه الأخ مسعود والدكتور كاظم وبالجهد الذي بذله في عام 1972 قد أنقذ حياة شقيقه. والوجه  الثاني الذي نشط جدا هو النشاطات الانسانية والمعركة السياسية التي نخوضها ضد نظام الملالي وكان مؤسسها وبانيها في خارج البلاد الدكتور كاظم الذي كتب بدمائه حقوق الانسان وسجله.

في الوقت الذي كان العالم ينهمك في المساومة مع الملالي للاحتفاظ بمصالحهم الاقتصادية وأغلقوا جميع الطرق على وجه المقاومة الايرانية فكان الدكتور كاظم وبتفانيه وبذل النفس والنفيس والنشاط المثابر والتحدي والمتابعة الدؤوبة في أروقة الأمم المتحدة واللقاءات العديدة بشخصيات سياسية و معنية بحقوق الانسان كان يدفعهم الى اتخاذ موقف وبذلك فقد شق هذا الطريق أمامنا. لقد تم وصفه بحق بشهيد درب حقوق الانسان واليوم يتكرر التاريخ… ولنلق نظرة الى مقاومة السجناء والشعب والعوائل الايرانية. من أن ينبع صمودهم حيث جعلوا هذا النظام في مأزق ويرفعون شعار الموت للديكتاتور أمام سجن ايفين وجعلوا مسؤولي النظام يجادلون في البرلمان .

وأما بهزاد راجي أحد سكان ليبرتي الذي شارك في المراسيم فقد قال: احتشدنا هنا اليوم لنستذكر جهود الدكتور كاظم جوي شقيق السيد مسعود رجوي قائد المقاومة الايرانية والذي اغتيل على أيدي عناصر مجرمة للنظام الايراني في سويسرا. كما تجمعنا اليوم لندين ما مارسه الجلادون في نظام الملالي من ممارسات قمعية بحق السجناء السياسيين في العنبر 350 في سجن ايفين. المداهمة التي أدت الى جرح عدد كبير من السجناء السياسيين. كما تجمعنا اليوم لندين الهجمات الصاروخية المتتالية على مخيم ليبرتي ونطالب المنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الانسان باتخاذ اجراءات ملموسة ومؤثرة لمنع وقوع هذه الجرائم بحق اللاجئين العزل في مخيم ليبرتي وارغام الحكومة العراقية على وضع حد لهذه الجرائم بحق سكان مخيم ليبرتي.

نيما حبشي شقيق ناصر حبشي أحد شهداء مجزرة أشرف في الأول من ايلول/سبتمبر 2013 قال:   الواقع أن النظام الايراني هو أول عراب للارهاب في العالم. شقيقي العزيز ناصر حبشي استشهد في مجزرة الأول من ايلول /سبتمبر في أشرف على يد عناصر اجرامية في العراق وبأمر من النظام الايراني. وخلال تلك الجريمة اللاانسانية استشهد 52 من السكان برصاصات في الرأس بينما هم كانوا مكبلي الأيدي. ولكن مع الأسف لم يجر أي تحقيق محايد حول هذه الجريمة.

اخبار ايران: مراسم احياء ذكرى استشهاد شهيد في ليبرتي 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s